بورصة دبي للذهب والسلع تستعد لإطلاق أول عقود آجلة متجددة لعملات أجنبية “FX Rolling” في شهر يوليو

العقود الدائمة باليورو/الدولار الأمريكي، والجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي، والدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي، تمنح المتداولين قدرة أكبر على الوصول إلى أسواق العملات الدولية مع توجهات وتشريعات واضحة وشفافة

دبي، 24 يونيو 2020: أكدت بورصة دبي للذهب والسلع اليوم موعد إطلاق العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية “FX Rolling”، وهي ثلاثة عقود باليورو والجنيه الاسترليني والدولار الأسترالي، مقابل الدولار الأمريكي. وسيتم طرح هذه العقود للتداول اعتباراً من يوم الاثنين 6 يوليو 2020، لتساهم في توسيع محفظة منتجات العملات لدى البورصة، والتي تشمل عقود أزواج العملات الرئيسية الست G6، وعقود الروبية الهندية التي تعتبر أكبر مجمع على مستوى العالم لسيولة الروبية الهندية المتداولة في البورصات خارج الهند.

وتعتبر العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية “FX Rolling” عقوداً دائمة يتم تجديدها تلقائياً عند إغلاق يوم التداول في حال وجود صفقة مفتوحة. وستزود هذه العقود الجديدة المشاركين في السوق بأدوات عالية الكفاءة لإدارة مخاطر انخفاض الأسعار والتعرض للعملات الأجنبية، كما ستتيح للمتداولين قدرة أكبر على الوصول إلى أسواق العملات الدولية من خلال لوائح واضحة وشفافة.

وتعليقاً على إطلاق العقود الجديدة، قال ليس ميل، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع:نحن متحمسون لتوسيع محفظتنا من منتجات العملات مع الإطلاق المرتقب للعقود الآجلة المتجددة المبتكرة للعملات الأجنبية. إذ تعدّ هذه العملات الثلاث الأعلى سيولة والأكثر تداولاً في الأسواق الدولية، ويأتي إدراجها في بورصة دبي للذهب والسلع الآن في وقت مثالي لتلبية احتياجات المشاركين في السوق وسط استمرار التقلب في أسعار العملات. وتتيح هذه العقود للمستثمرين قدرة أكبر على الوصول إلى أسواق العملات الدولية من خلال توجهات وتشريعات واضحة وشفافة، بالإضافة إلى منحهم فرصاً فريدة للتحوط ضد المخاطر بكفاءة نظراً لطبيعتها المتجددة بشكل دائم“.

 

وسيتم تسعير العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية “FX Rolling” بالدولار الأمريكي، وستكون مقوّمة على أساس 10 آلاف وحدة نقدية من العملة المقابلة للدولار الأمريكي. كما سيتم السماح بإجراء صفقات التداول بأحجام كبيرة لهذه العقود.

وأضاف ميل:تتميز هذه العقود بأنها مناسبة لجميع المتداولين، لكنها ستوفر قيمة كبيرة للمستثمرين من المؤسسات بشكل خاص، حيث ستمنحهم الحماية ضد تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، وخاصة خلال هذه الفترة التي تشهد تقلبات متزايدة. ونحن نخطط لتوسيع عروضنا القيّمة بشكل أكبر في الأشهر المقبلة من خلال إطلاق المزيد من العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية بما يلبي احتياجات أعضائنا“.

وستتم تسوية جميع تداولات العقود الجديدة من قبل غرفة المقاصة التي تملكها وتديرها بورصة دبي للذهب والسلع، وهي مؤسسة دبي لمقاصة السلع، الخاضعة للرقابة والمرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) كطرف مقابل مركزي، والمعترف بها أيضاً كطرف مقابل مركزي من بلد ثالث من قبل الهيئة الأوروبية للأوراق والأسواق المالية (ESMA).

هذا وتواصل بورصة دبي للذهب والسلع تزويد المستثمرين بمجموعة واسعة من منتجات المشتقات المالية التي تسمح لهم بإدارة مخاطرهم بشكل فعال. وفي الأشهر الأخيرة، شهدت البورصة ارتفاعاً في تداول محفظة أزواج العملات الرئيسية الست G6، والتي سجلت مؤخراً نمواً ملفتاً في أحجام تداولها بنسبة 458.54% منذ بداية العام حتى تاريخه، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

-انتهى-

نبذة عن بورصة دبي للذهب والسلع:

تأسست بورصة دبي للذهب والسلع في عام 2005 كأول بورصة لتبادل مشتقات السلع في المنطقة والوحيدة التي تسمح للمتداولين بتسوية المعاملات ضمن منطقة الخليج. وقد لعبت بورصة دبي للذهب والسلع دوراً رائداً في تطوير السوق الإقليمي لمشتقات السلع. وتعد بورصة دبي للذهب والسلع شركة تابعة لمركز دبي للسلع المتعددة (DMCC)، وهي مبادرة استراتيجية من حكومة دبي، مع تفويض لتعزيز تداولات السلع الأساسية عبر الإمارة من خلال توفير البنية التحتية المادية والمالية والسوق والخدمات اللازمة. بورصة دبي للذهب والسلع مرخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) وهي بورصة إلكترونية بالكامل لتداول العملات والمشتقات بقاعدة تحوي أكثر من 148 عضواً من مختلف أنحاء العالم، تقدم عقوداً آجلة وعقود خيارات تغطي قطاعات المعادن الثمينة وقطاعات الطاقة والعملات. لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا: www.dgcx.ae

وتمتلك بورصة دبي للذهب والسلع وتدير أكبر غرفة مقاصة متعددة الأصول في المنطقة، وهي شركة دبي لمقاصة السلع (DCCC)، الخاضعة للرقابة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA). والمرخصة كشركة  تقاص مركزي من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA)، ومعترف بها كشركة تقاص مركزي في بلد ثالث من قبل الهيئة الأوروبية للأوراق والأسواق المالية (ESMA) مع أكثر من  50 عضو تقاص حول العالم. لمزيد من المعلومات: http://www.dccc.co.ae