خلال ورشتين نظمتهما (مؤسسة فن)  

“الفن يجمعنا” تعلم الأطفال والناشئة فنون التصوير وتطلعهم على عجلة الألوان

الشارقة 15 أكتوبر 2020

استضافت الفعالية الاستثنائية (الفنّ يجمعنا) التي تنظمها مؤسسة “فنّ” المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات، أمس الأربعاء ورشتي عمل تحت عنوان “أساسيات التصوير الفوتوغرافي” و”عجلة الألوان”، وذلك ضمن سلسلة ورش العمل الافتراضية التي تنظمها (عن بُعد) حتى 16 أكتوبر الجاري.

وقدمت خبيرة التصوير آريا شيترا، من “نادي نيكون لتعليم التصويرللأطفال”، للمشاركين في الورشة عدداً من النصائح للاستفادة من الوقت في المنزل خلال فترة التباعد الاجتماعي، وذلك بالتعرف على تقنيات التصوير الفوتوغرافي، لا سيما التصوير الداخلي، بالإضافة إلى خطوات التقاط صور مبتكرة من المنزل، ضمن ظروف الإضاءة المنخفضة، وباستخدام الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة ( DSLR).

واستعرضت الخبيرة خلال الجلسة مزايا الكاميرات الاحترافية، من حيث جودة الصورة، والعدسة القابلة للتبديل، وكفاءة العمل في مختلف ظروف الإضاءة، وطول عمر البطارية، حيث شجعت الأطفال على التقاط صور لمحتويات المنزل، دون الخوف من ارتكاب الأخطاء.

وحول أهمية تحديد مصدر الضوء في التصوير الداخلي، أوضحت أن الإطار والضوء من المفاهيم الأساسية في فن التصوير الفوتوغرافي، مما يتطلب الإلمام بها وإتقانها للراغبين في الاحتراف، مشيرة إلى أن عملية التقاط الصور المنزلية تبدأ بالبحث عن مصدر الضوء الطبيعي في المكان، ثم تحديد الشيء الذي سيتم تصويره، لأن المصور يحتاج إلى مصدر ضوء وخلفية، وعاكسات لالتقاط صور احترافية في الأماكن الداخلية.

وقالت شيترا: “ليس من الضروري شراء معدات تصوير مكلفة لالتقاط صور جيدة، إذ يمكن استخدام الورق الأبيض أو منشفة بيضاء أو أي شيء مشابه، بدلاً من الألواح البيضاء لتشكيل الخلفية”، داعيةً الأطفال إلى نشر الصور التي يلتقطونها بعد الورشة على وسائل التواصل الاجتماعي بإضافة الهاشتاغ #NikonKidsPhotoClub لمعرفة آراء المتابعين حول أعمالهم الإبداعية والحصول على مزيد من النصائح الاحترافية.

عجلة الألوان

وخلال ورشة “عجلة الألوان” أطلعت الفنانة والفوتوغرافية فاطمة الحارثي المشاركين على أنواع الألوان الـ 12 التي تضمها العجلة ، والتي تشمل 3 أساسية هي الأحمر، والأصفر، والأزرق، و3 ثانوية تأتي نتيحة لدمج لونين أساسيين، مثل دمج اللون الأصفر مع الأزرق للحصول لوناً أخضر،  و6 ألوان وسطية، يتم تشكيلها من خلال دمج لون وسطي مع آخر ثانوي، حيث ينتج مزج الأحمر مع البرتقالي لوناً برتقالياً محمراً.

وتطرقت الحارثي إلى أهمية عجلة الألوان في تنسيق وتصميم ألوان الغرف، والأثاث، وغيرها، كونها تعمل وفق عدد من القواعد، محددة يمكن تعلمها والاستفادة منها في التصميم والديكور وحتى في الأزياء والتصوير وغيرها.

وتقدم فعالية “الفن يجمعنا” التي تقام خلال الفترة من 12-16 أكتوبر الجاري، إلى الأطفال والناشئة باقة متنوعة من الورش التعليمية التفاعلية،  والجلسات النقاشية الملهمة والأفلام السينمائية، فضلاً عن استضافة نخبة من الفنانين والخبراء العرب والدوليين المتخصصين في مجال الصناعة السينمائية.

-انتهى-

مرفق صور:

1-2 خلال ورشة أساسيات التصوير الفوتوغرافي

3-4 خلال ورشة عجلة الألوان