الهند والإمارات العربيّة المتّحدة تجمعهماعلاقات ثنائية منذ أمد طويل بحسب تصريح وزير الدولة للشؤون الخارجيةفي الهند

الهند والإمارات العربيّة المتّحدة تجمعهماعلاقات ثنائية منذ أمد طويل بحسب تصريح وزير الدولة للشؤون الخارجيةفي الهند

دبي:قاميوم الأربعاءوزير الدولة للشؤون الخارجية والشؤون البرلمانية معالي السيد ف. موراليدهارانبزيارة جناح الهند في إكسبو 2020 دبي.

وفي تصريح أدلاه لوسائل الإعلام بعد جولتهفي الجناح، قال معالي الوزير موراليدهاران: “هذه هي المرّة الأولى في تاريخ المعارض التي يزور فيها عدد كبير من الهنود فعاليّة معيّنة. يعكُس جناح الهند التقدم الثقافي والاقتصادي والتكنولوجي الذي حققته البلاد. فهو يدلّ على نمو الهند ونهوضها كقوة اقتصادية نافذة في العالم.”

أمّا حول شراكة برنامج الفضاء، فقال معالي الوزير إنالعلاقات الثنائية تجمعبين الهند والإمارات العربيّة المتّحدةمنذ أمد طويل في مختلف القطاعات، وجاءت هذه الشراكة لتُعزّزها. وأضاف: “لقد حققت الهند تقدمًا مهمًّا في علوم الفضاء وستعود هذه الشراكة بالفائدة على كلا البلدين.”

وفي حديثه عن قيود السفر، قال معالي الوزيرموراليدهاران: “إنّ كوفيد وباء غير متوقّع ولا يمكن التنبّؤ بحدوثه، ما أرغم العديد من البلدان على فرض قيود على السفر ولكننا سعداء لأننا تمكنا من احتواء انتشار كوفيد.”

“الهند هي مثال يحتذى به إذ قدّمنا بالفعل مليار لقاح لشعبنا. كما قدمنا لقاحات إلى 93 دولة في العالم.” وكان رئيس الوزراء قد أعلن استئناف تأمين اللقاح بعد قترة من التوقفخلال الموجة الثانية. “أنا متأكد من أنه في الأيام المقبلة، مع انخفاض نسبة الحالات الجديدة بشكل ملحوظ، سيتم تخفيف قيود السفر.”وأضاف: “أجرينا بعض المشاورات في هذا الإطار على هامش حوار أبو ظبي، لكننا سننتظر حتى تُصدر الدول الأخرى الإعلان الرسمي.”

وحول مساعدةالمغتربين الذين فقدوا وظائفهم في الإمارات، قال معالي الوزيرموراليدهاران: “لقد بذلت الحكومة بالفعل الكثير من الجهود في هذا الصدد. لقد أدخلنا عنصرًا مرتبطًابالمهارات حيث يمكن لأي شخص يقرّر العودة للاستقرار في الهند، إدخال مهاراتهوفق التنسيق المحدد وستتمّ مشاركة هذه البيانات مع وزارة تنمية المهارات. لقد أنشأنا أيضًا منصة لأصحاب العمل والموظفين، لكن العديد منهم عادوا بالفعل أو يخططون للعودة حيث بدأت جميع دول الخليج بإعادة فتح حدودها.”

وفي ما يتعلّق بمسألة أسعار تذاكر السفر الباهظة، أكّدمعالي الوزير أنّه على علم بالموضوع وسيتناوله مع وزارة الطيران المدني.

Leave a comment