هل الجلوس لفترات طويلة يسبب امراض الجهاز العصبي كالصداع ونقص التركيز ؟

ما هي الأمراض الناجمة عن الجلوس لساعات طويلة على الكرسي لقرابة ٨ ساعات متواصلة من أجل العمل أو اللعب بألعاب الفيديو ؟

البعض يعاني من الامراض الناجمة عن الجلوس لفترات طويلة وهي الام الظهر والرقبة.

لاتقتصر الاضرار التي من الممكن ان تلحق بالجسم فقط على مشاكل العمود الفقري ولكن تتعدى ذلك الى امراض اخرى كزيادة الوزن وماينتج عنها من امراض القلب والشرايين والداء السكري، بالاضافة الى اجهاد العين وامراض الجهاز العصبي كالصداع ونقص التركيز.  

وانتشرت مؤخرا أمراض الديسك وآلام الكتف والرقبة المزمنة لدى الشباب، لنتعرف معا على أسبابها، وهل يشكل الجلوس على الهاتف لساعات طويلة بتصفح مواقع التواصل من ضمن الأسباب الرئيسية؟

عند تناول الطعام أو القيادة أو في المكتب أو أمام التلفزيون في المساء – غالبًا ما نكون في وضع غير مناسب للجسم.  عند الجلوس ، يتعرض القرص الفقري لضغط أكبر بكثير مما هو عليه عند الوقوف.  في حين أن هناك ضغط بنسبة 100 في المائة على القرص الفقري عند الوقوف ، فإنه يكون حوالي 140 في المائة عند الجلوس ، وعند الانحناء للأمام (كما هو الحال غالبًا على المكتب) يكون حوالي 200 في المائة مقارنة بالوقوف.

هذا يؤدي الى بدء تنكس وتلف في القرص الفقري مما يسبب الام الظهر المزمنة.

اما الجلوس على الهاتف لساعات طويلة فقد يسبب الام الرقبة والكتف بسبب الوضعية الخاطئة للرأس والرقبة التي وتسبب اجهاد العضلات و تشنجها.

وهذه الآمراض لها مضاعفات

قد تشمل آلام الظهر والرقبة عدم القدرة على العمل بسبب آلام الظهر الحادة، بالضافة الى مشاكل زيادة الوزن، بسبب عدم القدرة على الحركة في معظم الأحيان. كما ان الضفوط النفسية التي يسببها الام الظهر قد تقود للاصابة بالاكتئاب وحالات الارق بسبب انخفاض جودة النوم خصوصا في حالات الالام الحادة.

لكن هناك طرق صحيحة لتفادي تلك المشكلات الصحية وذلك عبر الوقاية من حدوث آلام أسفل الظهر والرقبة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، بالاخص تمارين تقوية وتمطيط العضلات، الحفاظ على وزن صحّي، عدم الجلوس لفترات طويلة والمحافظة على وضعيَّة صحيّة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s