سلطان بن أحمد القاسمي يكرّم الفائزين بجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022 وترجمان واتصالات لكتاب الطفل

سلطان بن أحمد القاسمي يكرّم الفائزين بجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022 وترجمان واتصالات لكتاب الطفل

الشارقة – من الشفيع عمر

المكتب الإعلامي لصاحب السمو حاكم الشارقة

المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة

في 2 نوفمبر 2022/ كرّم سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، ظهر اليوم الأربعاء، الفائزين بجائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، وجائزة ترجمان، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل، وذلك في أول أيام المعرض، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار (كلمة للعالم).

وتفضل سمو نائب حاكم الشارقة بتكريم معهد الشرق – كارلو ألفونسو نَلِّينُو الإيطالي عن الترجمة الصادرة باللغة الإيطالية لمقدمة سليمان البستاني لإلياذة هوميروس، الفائز بجائزة ترجمان، وهي أكبر جائزة للترجمة في العالم، تُعنى بتنشيط حركة الترجمة عن اللغة العربية، وتبلغ قيمتها مليون وثلاثمئة ألف درهم إماراتي.

وفي جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب؛ تفضل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي بتكريم الفائزين، وهم: الكاتبة الدكتورة مشاعل إبراهيم النابودة الفائزة بجائزة الشارقة لأفضل كتاب إماراتي (في مجال الرواية) عن روايتها (جراح مزمنة)، و(في مجال الدراسات) جاءت الجائزة من نصيب الكاتب الدكتور عبد الله سليمان المغني عن مؤلفه (ملامح من تاريخ الإمارات من خلال كتابات الرحالة والسياسيين الغربيين)، بينما ذهبت جائزة أفضل كتاب إماراتي (في مجال الإبداع الأدبي) إلى الكاتبة شيخة مبارك سيف الناخي عن كتابها (وتلك الأيام).

وفازت بجائزة (أفضل كتاب عربي) في مجال الرواية الكاتبة الكويتية منى الشمري عن روايتها (خادمات المقام)، فيما حصدت دار نشر بينغوين راندوم هاوس جائزة (أفضل كتاب أجنبي خيالي) عن كتاب (الحياة المصغرة – كشف المعجزات عن العالم المصغر)، فيما نالت جائزة (أفضل كتاب أجنبي واقعي) الكاتبة فاثي نسثنينغيلا من جنوب أفريقيا عن كتابها (ذاي غت يو توو).

وعلى صعيد جوائز دور النشر، نالت جائزة (أفضل دار نشر محلية) للعام 2022، دار روايات – الإمارات.

وحازت على جائزة (أفضل دار نشر عربية) دار مؤسسة الانتشار العربي من لبنان، فيما جاءت جائزة (أفضل دار نشر أجنبية للعام) من نصيب الدار العالمية للكتاب الإسلامي.

وفي “جائزة اتصالات لكتاب الطفل”، البالغ مجموعها 1.2 مليون درهم، نال جائزة فئة (الطفولة المبكرة) كتاب “كيف تشعر اليوم؟” للكاتبة مسرة طوقان، والرسامة هيا حلاو، والصادر عن دار كليلة ودمنة، في الأردن. وعن فئة (الكتاب المصوّر)، فاز كتاب “مملكة الأناتيخ” للكاتبة منار هزاع، والرسامة باسمة حسام، والصادر عن العالية للنشر والتوزيع في مصر.

وفي فئة (كتاب ذي فصول)، فاز كتاب “همس الأشجار” للكاتبة فيّء موسى، والرسامة فاطمة ماضي، والصادر عن دار أسفار في المملكة العربية السعودية. وفي فئة (كتاب العام لليافعين) فاز كتاب “سأبدأ الآن هل تسمعينني؟” للكاتب أنس أبو رحمة، والصادر عن دار ديناصون في فلسطين. وتم حجب الفائز بفئة القصص المصورة (الكوميكس) لهذا العام بقرار من لجنة التحكيم.

وتفضل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي بتكريم أعضاء لجنة تحكيم جوائز المعرض لدورة هذا العام، وهم: سنان صويص، والدكتورة ليلى فامليار، والدكتورة لينا مرهج، والدكتورة هنادي سليط، والدكتورة نسيبة العزيبي.

كما تم تكريم رعاة وشركاء المعرض وهم: شركة اتصالات، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون؛ الرعاة الرسميين، ومركز إكسبو الشارقة؛ الشريك الاستراتيجي، ومؤسسة أبوظبي للإعلام؛ الشريك الإعلامي.

حضر حفل توزيع الجوائز إلى جانب سمو نائب حاكم الشارقة كل من: الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، واللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وعبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، والدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، وعبدالعزيز تريم مدير عام «اتصالات من e&» في الإمارات الشمالية، وعدد من المسؤولين والأدباء والمثقفين.

خبر صادر عن المكتب الإعلامي لصاحب السمو حاكم الشارقة – المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع الآنسة عائشة العوضي:

971527674447+

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s