“لو كان” كتاب يعلم الأطفال سبل الحفاظ على المحبة بكل أشكالها

وقعته الكاتبة والشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي في “الشارقة الدولي للكتاب” 2022

“لو كان” كتاب يعلم الأطفال سبل الحفاظ على المحبة بكل أشكالها

من إصدار دار “كلمات” للنشر برسومات الفنانة الإيطالية فرانسيسكا دلأورتو

الشارقة، 06 نوفمبر 2022،

شهدت فعاليات الدورة الـ41 لـ”معرض الشارقة الدولي للكتاب”، توقيع كتاب “لو كان”، للشاعرة والكاتبة اللبنانية لوركا سبيتي، في جناح “مجموعة كلمات”.

يصحب الكتاب الصادر عن دار “كلمات” للنشر بكلماته الشاعرية، ورسوماته الإبداعية للفنانة الإيطالية فرانسيسكا دلأورتو، القرّاء الصغار في رحلة إلى عالم الخيال، ويعلمهم سبل التخلص من المشاعر والانفعالات السلبية، والمحافظة على كافة أشكال الإيجابية والمحبة، فمن العنوان، يحفز الكتاب الأطفال على إطلاق العنان لمخيلتهم والتفكير في الألوان والروائح.

تعالج الكاتبة فكرة المشاعر، سواءً الإيجابية أو السلبية، لو كان لها شكل ورائحة، فكيف سيكون هذا الشكل؟ وكيف ستكون هذه الرائحة؟ “لو كان للحب شكل، سيكون على شكل الوطن، ولو كان له رائحة، ستفوح منه رائحة ترابه”.

ويبسط الكتاب فكرة معالجة المشاعر السلبية ويؤكد على أهمية معالجتها بدلاً من إخفائها، إذ لو كان للغضب، والحسد، والغيرة شكل ولون ورائحة، فلن تكون جميلة، ولهذا يتوجب على الأطفال أن يتخلصوا من هذه المشاعر وعدم السماح لها بالتأثير على حياتهم.

“لو كان للحزن شكل، سيكون مثل غصن مكسور، ولو كان له رائحة، ستفوح منه رائحة الحطب”، ولهذا من المهم أن لا نستسلم للحزن بل أن نستفيد منه في الإبداع وتحويله إلى فرح وطاقة إيجابية.

وأعربت الكاتبة عن سعادتها بالتعاون مع دار “كلمات” للنشر، والاختيار الموفق للرسامة الإيطالية، الذي يدل على احترافية الدار وعراقتها، وأشادت بجهود الشيخة بدور القاسمي، الإنسانة النبيلة التي تقدم كافة أشكال الدعم والتشجيع للثقافة والمثقفين، ولصالح الجمال والإنسان وبناء عالم أفضل.

لوركا سبيتي، شاعرة وكاتبة لبنانية، لها ست مجموعات شعرية، وصدر لها عن دار الساقي كتاب “سمسم في بطن ماما”، و”لي بدل البيت بيتان”، الحاصل على جائزة “اتصالات لكتاب الطفل” 2017، وأصدرت دار “كلمات” للنشر التابعة لـ”مجموعة كلمات” أحدث كتبها “لو كان” الذي وقعته شخصياً خلال فعاليات دورة العام الجاري من المعرض.

-انتهى-

مرفق صور:

1-2 صور عامة خلال حفل التوقيع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s